الأحد، 28 فبراير 2016

(( المستظــــــرف)) من اقـــــوال واشعــــار العرب (( واسماء الله الحسنى في اقوال الشـعراء ))..( جـــزء ثاني )..بقلم للشاعر// سيد غيث ..



 <٠> بسم الله الرحمن الرحيم <٠>
٠
اهــــــلا ومـــرحبــــــا بكــــم احبتـــــي الغــــــوالــــي مــــع
برنامـــــــج (( المستظــــــرف)) من اقـــــوال واشعــــار العرب
(( واسماء الله الحسنى في اقوال الشـعراء ))..( جـــزء ثاني )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر// سيد غيث ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
المقــــــدمـــــــة
===<>===
نستكمل احبتي الغوالي التمعن في تجليات.. وروحانيات اسماء الله الحسنى .
((ولِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ
مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )) .
يقول:( الامام الشافعي ) .. رضي الله عنه ..
اتهـــــزا بالدعــــاء وتزدريـــــة <><> وما تدري بمــا صنع الدعـاء
سهام لليل لا تخطـــيء ولكن <><> لها امـــــد وللامــد انقــضاء
فيمسكها اذا ما شــاء ربـــي <><> ويرسلها اذا نفــــذ القضـــاء
<><><>
ان ( اسماء الله الحسنى ) أصل من أصول التوحيد في العقيدة الإسلامــية
لذلك فهي روح الإيمان وأصله وغايته فكلما ازداد العبد معرفة بأسمـــاء الله
وصفاته إزداد إيمانه وقوي يقينه والعلم بالله وأسمائه وصفاته أشرف العلوم
عند المسلمين وأجلها على الإطـــــلاق لأن شــرف العلم بشــرف المعلوم
والمعلوم في هذا العلم هوالله امتدح الله بها نفسه في القرآن الكريم فقال:
(( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)).
ويقول الحبيب النبي (إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها
دخل الجــنة )صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فما لزم الإسم لذاته وحقيقته كان ثابتا للرب والعبـــد وللــــرب منـــه ما يليق
بكماله وللعـبد منــه مـــا يليق به وهـــذا كاسم السميع الذي يلزمــــه إدراك
المسموعات والبصير الذي يلزمه رؤية المبصرات فلــــه عـــز وجــــل اسماءه
الحسنى وصفـاته العلا التي لا تتشابه مع احد .
<><<>><>
من اسماء الله الحسنى (( المتكبر )) جل جلاله
--------------------------------
يارب انت الخالـــــــق المتكبر <><> يا موجد الاكوان مــــنك تصـور
انت الذي عليم الحقائق كلها<><> فالنفس والذات العليـــــة تبهر
انت الكبير بذاتـــــه وصفاتـــه<><> ان العظيم المحسن( المتكبر )
من البحر ( الكامل ) ..
٠
اسم الله (المتكبر) هو:المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمــــة والكبرياء
وهو العظيـمُ الذي لا يجري في ملكه إلاّ ما يريده وحده منفـــرد بهــــذه الصفة
ومنزه بهـــا عن الخلائق فمن تكبر وشارك الله في هذه الصفة غضب الله عليه لمنازعتـــه في صفاته وقد قيل ان الارض تكره وطاة المتكبر ان يمشي عليها.
و(( المتكبر)) في اللغة : يعد اسم فاعل من تكبَّرَ .
وتكبَّرَ / تكبَّرَ على/ تكبَّرَ عن/ يتكبَّر / تكبُّرًا /فهو مُتكَبِّر/ والمفعول مُتكبَّر عليه
المُتفرِّد بالعظمة والكبرياء فهوالملكُ الذي لا يزول سلطانُه .
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( الخالق )) جل جلاله
---------------------------------
شهيد الخلائق ان ربــي خـــالق <><> يا مبـــدع الاشيـــاء انت السابق
يا موحد الاحياء قبــــل وجودهـــا <><> يا ربنــا فلانـــت وحــــــدك خالق
هذي السماء من العظيم صنيعة <><> والارض تلهج انت ربــي (الخالق)
من البحر (الكامل ) .
٠
اسم الله ( الخالق )..ذكر الله تبارك وتعالى تسمية نفسه باسم الخالق فــي القرآن الكريم إحدى عشر مرة والخالق هو: الفاطر المبدع لكل شيء، والمقدر
له والموجد للأشياء من العدم فهو خالق كل صانع وصنعته.
و (( الخالق )) في اللغة: تاتي من خلَقَ يَخلُق ..خَلْقًا .. فهو خالِق و خُلُـــوقٌ
والمفعول مَخْلوق..فهو الذي يُخرج الاشياء والانفس من العدم إلى الوجــــود
ويصنِّف المُبدَعات ويجعل لكلّ صنفٍ منها قدرًا مقدرا.
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( الباريء )) جل جلاله
--------------------------------ـ
بهر العقول بديعه في خلقـــه <><> لا نقص يلغـــي فهـــــو رب بـاريء
كل الخلائق ابرئت من خالـق <><> نعـــم الصنيــــع قديمــه والناشيء
خلق تفرد ربـــــه في صنعـه <><> هو وحـــده الرب العظيم ( الباريء)
من البحر ( الكامل ) .
٠
اسم الله ( الباريء )..هو: الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق القادر
على إبراز ما قدره إلى الوجود. البارىء مشتقة من البرء وهـو خلوص الشىء
من غيره مثل أبرأه الله من مرضه .برؤ بضم الراء أي خلا من العيب..وبرأ منه .
و(( الباريء)) في اللغة : اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ ..الجمع : بارئــــون ..و بِرَاء
برِئَ من يَبرَأ / بَرْءًا/ وبُرْءًا /وبَراءً /وبَراءةً فهـــو بارِئ وبـــــريء وبَــــــــراء
والمفعول منه مبروء .
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( المصور )) جل جلاله
---------------------------------
نطق الجمال وراق منه المنظر <><> سبحانك اللهــــــم انت مصور
يا مبدعا آي الجمـــــال تنوعت <><> الوانه تسبي العيـــون وتاسر
سبحان رب الخلق زين كـــونه <><> فهو البديع كما يشـاء (يصور )
من البحر (الكامل )..
٠
واسم الله ( المصور) ..هو: الذي صور جميع الموجودات ورتبها فأعطـــى كل
شيء منها صورة خاصة مستقلة بذاتها وصورها على هيئة منفردة يتميز
بها على اختلافها وكثرتها.
و ((المصور))في اللغة:اسم فاعل من صوَّرَ..فهو الذي أنشأ خلقَه على صورٍ
مُختلِفة ليتعارفوا بها .. وصوَّر كلَّ صورةٍ لا على مثالٍ احتذاه .
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى ((الغفــار )) جل جلاله
---------------------------------
يا من لعفوك يجـــار المحتـــــار<><> رب الخلائــــق انت يا غفـــــار
نزلت دموع العين تسال نغمة <><> من غيث عفوك تورق الاشجار
اقبل لعبدك توبة ينجـــــو بهـا <><> يا مـــــرتجى يـــارب يا (غفار )
من البحر( الكامل ).
٠
اسم الله ( الغفار)..هو: وحده الذي يغفر الذنوب ويستــر العـــــــيوب في الدنيا
والآخرة.وهو من صيغ المبالغة على وزن( فعال) أي كثير المغفرة كمـــــاً ونوعاً
وأصل المغفرة التغطية والستر..وذُكر( الغفار) في القرآن الكريم خمس مــرات
منها قوله تعالي:( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ).
وروي أن رسولُ اللهِ كان إذا تضَوَّرَ مِنَ الليلِ قال:( لا إلهَ إلا اللهُ الواحدُ القهــــارُ
ربُّ السماواتِ والأرضِ وما بينَهُما العزيزُ الغفارُ ).
و ((الغفار)) في اللغة:مشتقة من الغفر والغفران في الستر وكل شيء سترته
فقدغفرته والمغفرة من الله عز وجل ستره للذنوب وعفوه عنها بفضله ورحمته.
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى ((القــهار )) جل جلاله
--------------------------------
ذلت لك الاكــــــوان يا قهــــــــار<><> انت العظيم بك الوجـود يدار
يا واحدا غلـــب الانام فاسلموا <><> طوعــــــا وكرها ربهـــم يقال
والارض دارت مـــذ تاذن ربهــــا <><> فهــو الحفيظ الواحد( القهار)
من البحر( الكامل ) ..
٠
اسم الله (الغالب)..هو: الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته وصرفهــم
على أرادته طوعا وكرها وخضعت لجلاله كل الموجودات .
كما في قوله تعالى:( قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ).
و (( القهار)) في اللغة : من صيغ مبالغة اسم الفاعل .
مشتق من الفعل:قهَرَ /يَقْهَر / قَهْرًا / فهو قاهر / وقهَّار/ والمفعـول مَقْهـور
وصيغ المبالغة دائماً تعني مبالغة الكم اي انه جل وعلا يقهر ملايين الطغاة
أو يقهر أكبر طاغية إما كماً أو نوعا .
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( الوهـــاب)) جل جلاله
----------------------------------
يا منعما وهب الخلائـــق خيـره <><> انت الكــــريم المطعـــــم الوهاب
يا واهبا لا يبتغــــي من خلقـــه <><> عوضـــــا وليس لرزقــــــه حجاب
يا واهبا لا يرتجـــــي من عبـده <><> غرضا فانــت المحسن ( الوهاب)
من البحر ( الكامل )..
٠
واسم الله ( الوهاب ).. هو: المنعم على عباده الذي يهــب بغيـــر عــوض
ويعطي الحاجة بغير سؤال كثير النعم دائم العطاء.
شمل الكائنات بأسرها ببره وهباته وكرمه.. فهو مولــى الجمـــيل ودائــــم
الإحسان الوهَّاب ورد في القرآن الكريم في ثلاث مواضع.
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّـــــابُ
أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ
قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ
و(( الوهاب)) في اللغة:( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
مشتق من الفعل وَهَبَ ( يَهَبُه ) وَهْبًا / ووَهَبًا / وهِبَةً فهو واهبٌ/ ووَهُوبٌ
ووهّاب/ ووَهابةٌ .
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( الرزاق)) جل جلاله
--------------------------------
يا مبدع الاحيــــــــاء خالق رزقـــهم <><> انت الاله المطعــم الـــرزاق
نشرت رزقك في البسيطة عمهـــا <><> وتزاحمت من نوعه الآفـــاق
يا خالق الاحياء كافـــل رزقهــــــــم <><> لم تنسهــم يارب يا ( رزاق)
من البحر ( الكامل )..
٠
اسم الله ( الرزاق)..هو:الذي خلق الأرزاق وأعطى كل الخلائـق أرزاقهـــــا ويمد
كل كائن لما يحتاجه ويحفظ عليه حياته ويصلحه.
صيغة مبالغة من رزق للدلالة على الكثرة والرزق هو كل ما ينتفــــع به والـرزق
رزقان: رزق الأجسام بالأطعمة ونحوها، ورزق الأرواح بالعلـوم والمعارف وهـــــو
أشرف الرزقين لأن ثمرته باقية وبه حياة الأبد.. ورزق الأبدان إلى مـــدة قريبـــة
الأمد قد ورد اسم الرزاق مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة الذاريات.
في قوله تعالى:(إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ).
ورد في الحديث النبوي ( إن الله هو المسعِّر.. القابض الباسط .. الرازق ).
و(( الرزاق )) في اللغة: هو المُفيض بالنِّعم نعمةً بعد نعمة .. والمُكثِر المُوسِّــــع على
عباده ومنه اسْتَرْزَقَ.. يَسْتَرْزِقُ فعل : سداسي متعد مصـدر اِسْتِرْزَاقٌ واِسْتَرْزَقَ العَبْدُ
رَبَّهُ ..اي طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ .
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( الفتــــاح )) جل جلاله
----------------------------------
افتــــح لنــــــا يارب يا فتـــاح <><> فالنصر منك معــــزة وفلاح
ايد خطانا في رضاك تسابقت<><> منا القلوب وهامـت الارواح
يا مكرما بالنصر جهد عبـــــاده<><> انت العليم القادر ( الفتاح)
من البحر ( الكامل ) ..
٠
اسم الله ( الفتاح)..هو:الذي يفتح مغلق الأمور ويسهل العسير وبيده مفاتيح السماوات والأرض.
ورد اسم الله الفتاح مرة واحدة في قوله تعالى:( قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ
بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ ).
يفتح على عباده الطائعين خزائن جوده وكرمه ويفتح على أعدائه ضــد ذلك
و(( الفتاح )) في اللغة :صيغة مبالغة من فتَحَ ..لأنه سبحانـــه يفتَــــحُ أبـوابَ
الرزقِ والرحمةِ لعبادِهِ .
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( العليـــــم )) جل جلاله
----------------------------------ـ
ما غاب عن ابحـــار علـــم ذرة <><> الا وربــــــي شاهــد وعليم
ماكان يعلمه وما هــــــو كائـن <><> يدريه حقــــا والذي سيقوم
هو عالم الاسرار في كل الدنا <><> رب خبير واســــع و( عليم )
من البحر ( الكامل )..
٠
واسم الله ( العليم)..هو الذي يعلم تفاصيل الأمور ودقائـــق الأشياء وخفـــايا
الضمائر والنفوس لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة فعلمه يحيط بجميع الأشيــاء
أن الله علمٌ بما كان وما هو كائن وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف يكون
وأحاط علمه سبحانه وتعالى بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها دقيقها وجليلها
ورد اسم الله العليم في القرآن الكريم( ١٥٧ مرة) .. ومنها قوله تعالى:( فَالِقُ
الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
و (( العليم )) في اللغة: صيغة مبالغة من علِمَ والجمع منه (عُلَماءُ)اي ذو علم عميق فائق في العلم .
والفرق بين علم الله وعلم عباده لايمكن أن يُعد أو أن يُحصى .. فعلم الله أجلّ وأعظم من أن يقارن بعلم أحد من خلقة ولكن لبيان ضعف المخلوق ورداً على الظالمين فقد سبقنا بهذا نبي الله موسى علية السلام في خطابه لفرعـــون
عندما سأله مابال القرون الأولى قال الله تعالى:( قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّــــي فِي
كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى )..
فاكتفى نبي الله موسى عليه السلام بوصفين لعلــــم الله لا يمكن أن يتصف
بها علم أي أحد من خلقه وسع الله كل شي علما فهــــو سبحانه وتعالى له
علــم كل شي فهـــــو يعلــــم ما كان وماهـــو كائـــن وما سيكون ومالـــــم
يكن لو كان.. كيف يكون..؟!
وهناك أمور اختص الله بعلمها وأخبر سبحانه بأنه لا يعلمها إلا هو..
أحد مفاتح الغيب والتي لا يعلمها إلا الله (( وقت الساعة )) .
لقول الله تعالى:((يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَـــا عِلْمُهَـــا عِنْـــدَ
رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُــــمْ إِلَّا بَغْتَـــةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)).
ومن مفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا هو (( ما تحمله الارحام ))..
لقوله تعالى:(( اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ
شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ )).
وايضا من أحد مفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا الله (( الموت )).
لقول الله تعالى:(( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ
ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ )).
٠
الخـــــاتمـــــــة
===<>===
يقول:( ابن القيم الجوزية) أن أسماء الله كلها حسنى ليس فيها اسم غير ذلك
وقد تقدم أن من أسمائه ما يطلق عليه باعتبار الفعـــل نحــو الخالق والـــرازق
والمحيي والمميت وهذا يدل على أن أفعالــه كلها خيـــرات محض لا شر فيها
لأنه لو فعل الشر لاشتق له منه اسم ولــــم تكن أسماؤه كلها حسـنى وهذا
باطل فالشر ليس إليه فكما لا يدخل في صفاتـــه ولا يلحق بذاتـــه ..ولا يدخل
في أفعاله فالشر ليس إليه لا يضاف إليه فعــــلا ولا وصفــــا وإنمــــا يدخل في
مفعولاته وفرق بين الفعل والمفعول فالشر قائم بمفعولــــه المباين له لا بفعله
الذي هو فعله فتأمل هذا فإنه خفي على كثير من المتكلمين وزلت فيه أقدام وضلت فيه أفهام وهدى الله أهل الحق لما اختلفــــوا فيــــه بإذنه والله يهــدي
من يشاء إلى صراط مستقيم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر// سيد غيث ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق